الإحتياجات التدريبية المعرفية للمرشدين الزراعيين فى مجالات مكافحة آفات محصول الطماطم في محافظة الفيوم

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 قسم الإرشاد الزراعى - كلية زراعة- جامعة القاهرة -مصر

2 معهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية - مصر

المستخلص

المستخلص
إستهدف البحث تحديد الإحتياجات التدريبية المعرفية للمرشدين الزراعيين المبحوثين فى مجالات مكافحة الآفات التي تصيب محصول الطماطم بمنطقة البحث، وتحديد العلاقة بين الدرجة الكلية للاحتياجات التدريبية المعرفية للمرشدين الزراعيين المبحوثين فى مجالات مكافحة الأفات التي تصيب محصول الطماطم وبين المتغيرات المستقلة المدروسة، وتمثلت شاملة البحث في جميع المرشدين الزراعيين بمراكز محافظة الفيوم والبالغ عددهم 500 مرشد، وتم أخذ عينة تمثل 50% من الشاملة والتي بلغت 250 مرشد، وقد تم سحبها بطريقة عشوائية وفقاً لنسب عدد المرشدين بكل مركز،وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية مع المبحوثين باستخدام إستمارة إستبيان خلال الفترة من شهرى ابريل ومايو 2016، واستخدم في عرض وتحليل البيانات التكرارات، والنسب المئوية، والمدى الفعلي، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون (r).
وتمثلت أهم نتائج البحث فيما يلى:

يقع6% من المبحوثين في فئة ذو درجة إحتياج متوسطة فى مجال المكافحة الطبيعية، كما تبين أن ما يقرب من ثلثين المبحوثين 62.4% ذو درجة إحتياج متوسطة فى مجال المكافحة الزراعية، وأنهفى مجال المكافحة الميكانيكية كان ثلثين المبحوثين تقريباً 66.4% ذو درجة إحتياج متوسطة، وأنه فى مجال المكافحة الحيوية كان ما يزيد عن ثلثين المبحوثين 71.2% ذو درجة إحتياج متوسطة، وأنه فى مجال المكافحة الكيماوية كان ما يقرب من ثلثين المبحوثين 62.8% ذو درجة إحتياج متوسطة،وأنه فى مجال المكافحة التشريعية تبين أنه ما يزيد عن ثلثينالمبحوثين 68% ذو درجة إحتياج متوسطة،وأنه فى مجال المكافحة الذاتية تبين أن ما يقرب من ثلثينالمبحوثين 63.2% ذو درجة إحتياج متوسطة، وفيما يتعلق بالدرجة الكلية للإحتياج التدريبي فيمجالات مكافحة آفات محصول الطماطم تبين أن ما يقرب من ثلثين المبحوثين 64% ذو درجة إحتياج متوسطة.
تبين أنه عند اختبار معنوية العلاقة بين الدرجة الكلية للإحتياجات التدريبية المعرفية للمبحوثين في مجالات مكافحة آفات محصول الطماطم وبين المتغيرات المستقلة المدروسة باستخدام معامل الإرتباط البسيط اتضح وجود علاقة معنوية سالبة عند مستوى معنوية 0.01 مع ثلاث متغيرات مستقلة هي: عدد الدورات التدريبية اثناء الخدمة، ودرجة الاتجاه نحو التحديث، ودرجة دافعية الإنجاز، وكذلك تبين وجود علاقة معنوية سالبة عند مستوى معنوية 0.05 مع درجة الاتجاه نحو التدريب.

الكلمات الرئيسية