تطبيق الريفيات للتوصيات الفنية الموصى بها فى مجال تداول محصول الفراولة ببعض قرى محافظة القليوبية

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعية - مصر

المستخلص

المستخلص
إستهدف البحث تحديد مستوى تطبيق المبحوثات للتوصيات الفنية الموصى بها فى مجال تداول محصول الفراولة، والتعرف على مصادر معلومات المبحوثات ، بالإضافة إلى التعرف على الخدمات الإرشادية التى تحتاجها المبحوثات ، والمعوقات التى تواجههن في هذا المجال، ومقترحاتهن لمواجهة تلك المعوقات.
وقد أجرى البحث على عينة عشوائية منتظمة إختيرت من بين زوجات زراع الفراولة بالقرى المختارة بمركزي شبين القناطر، وطوخ والبالغ عددهم 903 مزارع، وقد إستخدام معادلة كريجسى ومورجان لتحديد حجم العينة وعلى ذلك فقد بلغ حجم عينة البحث 270مبحوثة.
وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية بإستخدام إستمارة إستبيان تم إعدادها تحقيقا لأهداف البحث خلال شهر اغسطس 2018، وتم معالجة البيانات كميا وتحليلها احصائيا بإستخدام المدى ، والمتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، والدرجة المتوسطة،  كما استخدم العرض الجدولي بالتكرارات والنسبة المئوية لعرض البيانات.  
     وتملث أهم نتائج البحث فيما يلى:
- أن ما يزيد عن نصف عدد المبحوثات بقليل55.6% كان مستوى تطبيقهن الكلى للتوصيات الفنية الموصى بها في مجال تداول محصول الفراولة متوسطا .
-  وكانت الخبرة الشخصية من اهم المصادر التي إعتمدت عليها المبحوثات للحصول على المعلومات اللازمة في مجال تداول محصول الفراولة، يليها الزوج، فمدير الجمعية التعاونية الزراعية .
 - أما أهم الخدمات التى تحتاجها المبحوثات في مجال تداول محصول الفراولة فكانت: توفير شبكة تسويقية من قبل وزارة الزراعة بعيد عن الوسطاء، وتوافر المعلومات الخاصة بالتسويق والأسعار بالجمعيات الزراعية، وعقد ندوات لتوعية الريفيات بممارسات الجمع والتعبئة الصحيحة.  
- وكانت أهم المعوقات التى تواجه المبحوثات فى هذا المجال هى : إرتفاع أجور العمالة  المدربة ونقص أعدادها، إرتفاع  تكاليف النقل للأسواق الكبرى، تحكم المصدرين فى أسعار السوق.
- وقد قدمت المبحوثات بعض المقترحات للتغلب على المعوقات الى تواجههن في مجال تداول محصول الفراولة من أهمها : توافر شبكة للتسويق من قبل وزارة الزراعة ، وتوفير العبوات للتعبئة بأسعار مناسبة،و تيسير الحصول على القروض  للصرف على المحصول.

الكلمات الرئيسية