معلومات الزراع عن أعراض مرض أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية منه بمحافظتي القليوبية والجيزة

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعية - جمهورية مصر العربية

2 معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعي - جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث تحديد مستوى معلومات الزراع عن كل من أعراض مرض أنفلونزا الخنازير، وطرق الوقاية منه بمحافظتي القليوبية والجيزة، وتحديد معنوية الفرق بين متوسطات درجات معلومات الزراع المبحوثين بكل من المحافظتين فيما يتعلق بالأعراض وطرق الوقاية، بالإضافة إلى التعرف على مصادر معلوماتهم عن أعرض وطرق الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير. وأجري البحث على عينة من الزراع تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة من بين الحائزين بقرى البحث بلغ قوامها 356 مبحوثا، منهم 179 مبحوثا من قرى محافظة القليوبية، و178 مبحوثا من قرى محافظة الجيزة.
وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة إستبيان خلال شهر أبريل 2010، وتم معالجة البيانات كميا، وتحليلها إحصائيا  باستخدام المتوسط الحسابي والإنحراف المعياري والنسبة المئوية للمتوسط، واختبار (Z)، كما استخدم العرض الجدولي بالأعداد والنسب المئوية لعرض البيانات.
وكانت أهم نتائج البحث مايلي :-

أكثر من ثلاثة أخماسهم ( 61.2 % ) مستوى معلوماتهم عن أعراض مرض أنفلونزا الخنازير متوسطا .
يوجد فرق معنوي بين متوسطات درجات مبحوثي كل من محافظتي البحث فيما يتعلق بمستوى معلوماتهم عن أعراض مرض أنفلونزا الخنازير.
ما يقرب من ثلاثة أخماس المبحوثين (58.1%) مستوى معلوماتهم عن طرق الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير متوسطا.
يوجد فرق معنوي بين متوسطات درجات مبحوثي كل من محافظتي الدراسة فيما يتعلق بمستوى معلوماتهم بطرق الوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير المدروسة.
تعتبر البرامج التليفزيونية أهم المصادر التي يعتمد عليها الزراع المبحوثين في الحصول على المعلومات الخاصة بأعراض مرض أنفلونزا الخنازير وطرق الوقاية منه.

الكلمات الرئيسية