أسباب استمرار الزراع في تبني ممارسات الشتل الآلي لمحصول الأرز دراسة حالة بمحافظة كفر الشيخ

المؤلفون

كلية الزراعة – جامعة القاهرة - مصر

المستخلص

أستهدف هذا البحث التعرف علي أسباب استمرار المزارعين في تبني ممارسات الشتل الآلي لمحصول الأرز، والتعرف علي طرق الحصول علي آلات الشتل، والتعرف علي معارف الزراع بممارسات الشتل الآلي، وكذلك التعرف علي المعوقات التي تواجه انتشار آلة الشتل. وقد أجرى هذا البحث علي زراع الأرز بمحافظة كفر الشيخ الذين يستخدمون الشتل الآلي حتي وقت جمع البيانات والتي كانت خلال شهر إبريل 2018. وتم استخدام المنهج الكيفي واعتمد علي طريقة المقابلات المتعمقة كأسلوب لجمع البيانات من المزارعين، باستخدام دليل للمناقشة معد مسبقا يغطي أهداف البحث، وذلك بتطبيقه علي عينة عمدية للوصول إلي الزراع المستمرين في استخدام طريقة الشتل الآلي في زراعة محصول الأرز، حيث بلغت العينة 10 مزارعين. وقد تمثلت أهم النتائج فيما يلي:

كانت أسباب استمرار المزارعين في تبني ممارسات الشتل الآلي هي الميزة النسبية التي يوفرها استخدامهم لممارسات الشتل من توفير كميات التقاوي المستخدمة، وتوفير الوقت والجهد، وتوفير العمالة المستخدمة في الشتل.
كانت هناك طريقتان للحصول علي آلة الشتل أحدهما من القطاع الحكومي وتوقف عام 2011، والآخر من القطاع الخاص وأتضح أن المزارعين لديهم وعي بطرق الحصول عليها وبمميزات كل طريقة.
كانت أهم المعوقات التي أدت إلى عدم انتشار آلة الشتل بين الزراع بالنسبة للقطاع الحكومي قلة تواجد هذه الآلات بمركز ميكنة الأرز، وضعف إمكانيات الزراع المادية لتأجير الآلة، وصغر مساحة الحيازة الزراعية، وعدم توافر محطات لصيانة وإصلاح الآلات، وكذلك كانت المعوقات بالنسبة للقطاع الخاص تتمثل في ارتفاع التكاليف مقارنة بالقطاع الحكومي، وبعد المسافة بين مركز الميكنة ومكان صاحب الآله، والشروط التي يضعها القطاع الخاص من حيث اشتراطه علي شراء صواني الشتل منه.

 

الكلمات الرئيسية