التحليل العاملي لتبني الزراع ممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز في بعض قري محافظة كفر الشيخ

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

كلية الزراعة – جامعة القاهرة - مصر

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة بصفة رئيسية تحديد درجة تبني المبحوثين لممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز، وتحديد العوامل والمتغيرات الرئيسية المؤثرة في تبني المبحوثين لممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز من خلال استخدام التحليل العاملي. وقد تم جمع البيانات البحثية بواسطة استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية بسيطة قوامها 365 مبحوث وفقا لكريجسي ومورجان بنسبة 4.8 % من إجمالي عدد مزارعي الأرز بالقري الثلاث المختارة والبالغ عددهم 7676 مبحوث. واستخدم في تحليل وعرض النتائج: التكرارات، النسب المئوية، والمدى، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتحليل العاملي.
تلخصت أهم النتائج فيما يلى:

وقع ثلثي المبحوثين 2% في فئة ذوي درجة التبني المتوسط وفقا لدرجة تبنيهم لممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز، بينما 15.3% منهم وقعوا في فئة ذوي درجة التبني المرتفع، و17.5% من المبحوثين قد وقعوا في فئة درجة التبني المنخفض.
أظهرت نتائج التحليل العاملي وجود ثلاثة عوامل رئيسية معبره عن تبني ممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز وهي، الاندماج الوظيفي المجتمعي وتتضمن خمسة متغيرات، وحجم الأصول المزرعية ويتضمن ثلاثة متغيرات، والسياق الاتجاهي ويتضمن ثلاثة متغيرات، وتفسر العوامل الثلاثة مجتمعة4 % من التباين الكلى في تبني ممارسات الحصاد الآلي لمحصول الأرز.

الكلمات الرئيسية