الاحتياجات الإرشادية لزراع محصول القمح فى قرية بنى عبيد مركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى - كلية الزراعة بالقاهرة - جامعة الأزهر - مصر

المستخلص

استهدف البحث بصفة رئيسية التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية والاقتصادية المميزة للمبحوثين، والتعرف على مستوى الاحتياجات الإرشادية المعرفية والتنفيذية للزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة لزراعة محصول القمح، وتحديد العلاقة الارتباطية بين درجة الاحتياجات الإرشادية المعرفية والتنفيذية لدى الزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بزراعة محصول القمح، وبين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة، وكذلك التعرف على المشكلات الإنتاجية التي تواجه الزراع المبحوثين لزراعة محصول القمح ومقترحاتهم للحل.
تم استخدم في البحث المنهج الوصفي الاستكشافي لوصف الزراع المبحوثين بمحافظة المنيا، كما استخدم المنهج التحليلي فى دراسة العلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث. وقد اختيرت عينة عشوائية من الزراع المبحوثين بقرية بنى عبيد بمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا قدرها 135 مبحوثا. وجمعت البيانات بالمقابلة الشخصية باستخدام استمارة الاستبيان خلال شهرى يوليو وأغسطس 2019م.
وقد استخدم فى عرض البيانات وتحليلها إحصائيا التكرارات، والنسب المئوية باستخدام جداول التكرار والنسبة المئوية ومعامل ارتباط سبيرمان لاختبار الارتباط بين المتغيرات المدروسة وذلك باستخدام برنامج SPSS.
وتلخصت أهم النتائج فيما يلى:

أن 6٪ من المبحوثين في الفئة العمرية (36- 55 سنة)، وأن 75.2٪ من المبحوثين يقعون في فئة الأسر ذات الحجم الكبير (من 7 أفراد فأكثر)، وأن 62.2٪ من المبحوثين أميين، وأن 71.1٪ من المبحوثين يعملون بالزراعة فقط، وأن 75.6٪ من المبحوثين يملكون حيازة زراعية متوسطة (من 4 – 6 أفدنة)، وأن 84.4٪ من المبحوثين ليس لديهم آلات زراعية، وأن 80٪ من المبحوثين حيازتهم من الحيوانات المزرعية صغيرة، وأن 71.1٪ من المبحوثين درجة قيادتهم للرأي منخفضة، وأن 75.6٪ من المبحوثين ذكروا أن مصداقية مصادر معلوماتهم الإرشادية منخفضة، وأن 77.8٪ من المبحوثين أجابوا بأن مساهمتهم فى الأنشطة الارشادية منخفضة.
أن زراع محصول القمح المبحوثين ذو مستوي احتياج معرفي شديد فيما يتعلق بالتوصيات الفنية التالية: التسميد بنسبة 84.5٪، ومقاومة الأمراض بنسبة 84٪، وإعداد الأرض والزراعة بنسبة 83.5٪.
أن زراع محصول القمح المبحوثين ذو مستوي احتياج تنفيذي شديد فيما يتعلق بالتوصيات الفنية التالية: التسميد بنسبة 88.5٪، ومقاومة الأمراض، وإعداد الأرض والزراعة بنسبة 87٪ لكل منهما.
وجود علاقة معنوية وموجبة عند مستوى معنوية 0.01 بين درجة الاحتياج المعرفي لزراع محصول القمح المبحوثين فيما يتعلق بالتوصيات الفنية وبين كل من السن، وحجم الأسـرة, والتفرغ للعمل الزراعى، وحجم الحيازة الزراعية.
وجود علاقة معنوية وسالبة عند مستوى معنوية 0.01 مع كل من المتغيرات التالية: الحالة التعليمية، ودرجة قيادة الرأي، ودرجة المساهمة في الأنشطة الإرشادية.
وجود علاقة معنوية وموجبة عند مستوى معنوية 0.01 بين درجة الاحتياج التنفيذى لزراع محصول القمح المبحوثين فيما يتعلق بالتوصيات الفنية المتعلقة بكل منهما، وبين كل من السن، وحجم الأسـرة, والتفرغ للعمل الزراعى، وحجم الحيازة الزراعية.
وجود علاقة معنوية وسالبة عند مستوى معنوية 0.01 مع كل من العوامل التالية: الحالة التعليمية، ودرجة قيادة الرأي، ودرجة المساهمة في الأنشطة الإرشادية.
أن أهم المشكلات التي تواجه المبحوثين أثناء عملية الإنتاج لمحصول القمح ارتفاع تكلفة الري بنسبة 48.9٪، وعدم توافر الأسمدة العضوية والحيوية وارتفاع أسعارها بنسبة48.1٪.

الكلمات الرئيسية