معرفة وتنفيذ قادة الرأى للتوصيات الفنية الخاصة بزراعة وانتاج محصول شيح البابونج ببعض قرى مركزى إبشواى ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

معهد بحوث الارشاد الزراعى والتنمية الريفية- مركز البحوث الزراعية - مصر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على المستوى المعرفى لقادة الرأى المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بزراعة وانتاج محصول شيح البابونج بمحافظة الفيوم، والتعرف على المستوى التنفيذى لقادة الرأى المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بمحصول شيح البابونج، والتعرف على المشكلات التى تواجه قادة الرأى المبحوثين فى زراعة محصول شيح البابونج. وتم إجراء هذا البحث فى بعض قرى مركزى ابشواى ويوسف الصديق، على شاملة المجتمع والبالغة 88 مبحوث، وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية باستخدام استمارة استبيان أعدت خصيصاً لإجراء هذا البحث، خلال شهرى  مارس وابريل 2019. واستخدم في عرض وتحليل البيانات التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري.   
وأسفرت نتائج البحث على ما يلى:

أن المستوى المعرفى لقادة الرأى المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بمحصول شيح البابونج جاء منخفضا بنسبة 46.6٪ من المبحوثين، فى حين 22.7 ٪ من المبحوثين يقعون فى فئة المستوى المعرفى المتوسط.
أن هناك ارتفاع المستوى المعرفى لقادة الرأى المبحوثين لكل توصية من التوصيات الفنية التالية: ميعاد الزراعة 42٪، والزراعة فى الأرض المستديمة 50٪، والعزيق 68.2٪، والحصاد48.9%، والتجفيف 44.3٪ من المبحوثين على الترتيب، بينما جاء المستوى المعرفى لقادة الرأى المبحوثين متوسطا لكل من التوصيات الفنية التالية: كمية التقاوى 59.1٪، والتسميد 73.9٪ من المبحوثين على الترتيب، وأخيرا جاء المستوى المعرفى لقادة الرأى المبحوثين فى التوصيات الفنية التالية: زراعة ارض المشتل 40.9٪، والرى 54.5٪، والأمراض والآفات الحشرية 45.5٪، من المبحوثين.
أن المستوى التنفيذى لقادة الرأى المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بمحصول شيح البابونج 56.3٪ من المبحوثين جاء منخفضا، فى حين 23٪ من المبحوثين يقعون فى فئة المستوى التنفيذى المتوسط.

الكلمات الرئيسية