اتجاهات الزراع نحوزراعة الأرز الجاف بواحة الفرافرة

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

مركز بحوث الصحراء - مصر

المستخلص

المستخلص                                               
استهدف البحث التعرف على إتجاه المبحوثين نحو زراعة الأرز الجاف بمنطقة البحث، وتحديد العلاقة بين درجة الإتجاه وبين متغيراتهم المستقلة المدروسة، وتحديد نسب إسهام كل من المتغيرات المستقلة ذات العلاقة الإرتباطية المعنوية في تفسير التباين الكلى للتغير في درجة هذا الإتجاه, والتعرف على المشكلات التي تواجه زراعة الأرز الجاف ومقترحاتهم للتغلب عليها, وإقتراح خطة عمل لبرنامج إرشادي لتعديل إتجاهاتهم نحو زراعة الأرز الجاف بمنطقة البحث.
وقد أجرى البحث على عينة عشوائية منتظمة إختيرت من بين زراع الأرز بواحة الفرافرة والبالغ عددهم 437 مزارعا، وقد تم إستخدام معادلة كريجسى ومورجان لتحديد حجم العينة، و بلغ حجم عينة البحث 205مبحوثا.
وتم جمع البيانات بالمقابلة الشخصية بإستخدام إستمارة إستبيان تم إعدادها تحقيقا لأهداف البحث خلال شهري مارس وإبريل2021، وتم معالجة البيانات كميا وتحليلها إحصائيا بإستخدام العرض الجدولى بالتكرارات والنسب المئوية،والمتوسط الحسابي والإنحراف المعيارى، وإستخدم معامل الإرتباط البسيط لبيرسون، كما وإستخدام إسلوب الإنحدار المتدرج الصاعد  Step wiseلتحليل بيانات البحث.
وتمثلت أهم النتائج فيما يلى:
-  أوضحت النتائج أن  نسبه المبحوثين ذوى الإتجاه السلبى والمحايد نحو زراعة الأرز الجاف كانت 73,7% من إجمالى عدد المبحوثين وهذا يعنى أن حوالى ما يقرب من ثلاثة أرباع المبحوثين كانت إتجاهاتهم سلبية ومحايدة .
- أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية عند مستوى 0,01 بين كل من: عدد سنوات التعليم، ومساحة الحيازة الزراعية، وحجم الحيازة الحيوانية،ودرجة التعرض لمصادر المعلومات الزراعية،ودرجة الإستعداد للتغيير, ودرجة الإتجاه نحو الإرشاد الزراعي , ودرجة الإتجاه نحو المستحدثات الزراعية، وبين درجة إتجاه المبحوثين نحو زراعة الأرز الجاف، وكانت هناك علاقة معنوية عند مستوى 0,05 لكل من السن ، وعددسنواتالخبرةفيزراعةالأرز, ودرجة الأنفتاح علي العالم الخارجي.
 -  أشارت نتائج التحليل الإرتباطي والإنحداري المتعدد المتدرج الصاعد أن هناك خمسة متغيرات مستقلة مدروسة هي عدد سنوات التعليم ،ودرجة التعرض لمصادر المعلومات الزراعية, ودرجة الإتجاه نحو الإرشاد الزراعي، ودرجة الإنفتاح علي العالم الخارجي,وعدد سنواتالخبرةفيزراعةالأرز، وكانت نسب مساهمتها معنوية في التباين الكلي المفسر لدرجة الإتجاه وأن هذه المتغيرات مجتمعة تفسر نسبة 43,3% من التباين في إتجاهات المبحوثين نحو زراعة الأرز الجاف بواحة الفرافرة.
- أوضحت النتائج أن أهم المشكلات التى تواجه المبحوثين وفقا لاهميتها النسبية وهى:أنتشار الحشائش في حقول الأرز، وتدني في أسعار محصول الأرز، وإرتفاع أسعار الايدي العاملة.
- أسفرت النتائج عن أهمالمقترحات التي قدمها المبحوثين للنهوض بزراعة الأرز الجاف وقد أمكن ترتبيها تنازلياً كما يلى:توفير المبيدات من خلال الجمعيات الزراعية بأسعار مناسبة للتخلص من الحشائش , ودعم الدولة لمزارعي الأرز وفتح التصدير,وعدم إضافة أي ضرائب علي محصول الأرز عند إنتقاله من داخل المحافظة الي خارجها.
-وتم إقتراح خطة عمل لبرنامج إرشادي لتعديل إتجاهات المبحوثين نحو زراعة الأرزالجاف بمنطقة البحث.

الكلمات الرئيسية