معرفة الزراع بتقنيات تحسين وصيانة الأراضي الزراعية ببعض قرى محافظة المنيا

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية-مركز البحوث الزراعية - مصر

2 معهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية-مركز البحوث الزراعية- مصر

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث تحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالتقنيات المتعلقة بتحسين وصيانة الأراضى الزراعية، والتعرف على مصادر معرفتهم لكل من التقنيات المدروسة، والتعرف على المشكلات التى تواجه الزراع فى هذا المجال من وجهة نظر المبحوثين.
وأجري البحث بمحافظة المنيا باعتبارها من المناطق الزراعية المتميزة فى مصر ومنها تم اختيار ثلاثة مراكز بطريقة عشوائية وهى بنى مزار، المنيا، ملوى، ومن كل مركز تم اختيار قرية بطريقة عشوائية أيضاً، وتم تحديد حجم عينة البحث طبقاً لمعادلة "كريجسى ومورجان"( Kregcie and Morgan) فبلغ حجم العينة 358 مبحوثاً بنسبة 6,3% من إجمالى الشاملة 5645 مزارع وقد تم اختيار المبحوثين بطريقة عشوائية منتظمة بنفس النسبة السابقة من واقع كشوف الحيازة بالجمعيات الزراعية من ثلاثة قرى تم اختيارها عشوائياً من المراكز االثلاثة وهى: 91 مبحوثاً من قرية الجندية بمركز بني مزار، 188 مبحوثاً من قرية صفط الخمار بمركز المنيا، 79 مبحوثاً من قرية قلبا بمركز ملوي. واستخدمت المقابلة الشخصية باستخدام إستمارة إستبيان كأداة لجمع البيانات بعد اختبارها مبدئياً خلال شهر يونيو عام 2020م، واستخدم المتوسط الحسابي والعرض الجدولى بالتكرار والنسب المئوية لتحليل وعرض البيانات.
وأظهرت النتائج مايلي: 

بلغ المتوسط الكلى لدرجات معرفة الزراع المبحوثين 1,01 درجة بنسبة 51%، بما يعنى أن مستوى معرفتهم كان متوسطاً.
أن هناك تعدد وتنوع فى مصادر المعرفة بالتقنيات المدروسة، وتنقسم إلى قسمين رئيسين هما:

أ- مصادر تابعة لجهاز الإرشاد الزراعى وهى: المرشد الزراعي وقد ساهم في تعريف الزراع بحوالي 6% من إجمالي بنود التقنيات المدروسة، وهو دور منخفض لحدٍ كبير في هذا المجال.

مسؤلي الجمعية الزراعية وقد ساهموا في تعريف الزراع بحوالي 8% فقط من التقنيات، وهو دور منخفض لحدٍ كبير في هذا المجال.

ب- مصادر معرفة أخرى وهى: الخبرة الشخصية وقد ساهمت في معرفة الزراع المبحوثين بحوالي35,5% فقط من بنود التقنيات، وهو دور منخفض لحدٍ كبير في هذا المجال.

الأهل والجيران وقد ساهموا في تعريف الزراع المبحوثين بحوالي 33% فقط من بنود التقنيات المدروسة، وهو دور منخفض لحدٍ كبير في هذا المجال.
مهندسى تحسين الأراضى وقد ساهموا في تعريف الزراع المبحوثين بحوالي 20,5% فقط من بنود التقنيات المدروسة، وهو دور منخفض لحدٍ كبير في هذا المجال.
المشكلات التي تواجه الزراع فى مجال تحسين وصيانة الأراضى الزراعية من وجهة نظر الزراع المبحوثين هى:
مشكلات خاصة بالرقعة الزراعية ومن أهمها : إرتفاع أسعار إيجار الآلات الزراعية 95%، وارتفاع أسعار الأسمدة الكيماوية 92%، وغش المبيدات 90%.
مشكلات خاصة بجهاز الإرشاد الزراعي ومن أهمها: قلة اهتمام المسئولين بوعى الزراع بتحسين وصيانة الأراضي الزراعية 95%، وضعف دور الإرشاد الزراعى في مجال تحسين وصيانة الأراضي الزراعية 94% و92%، وقلة أعداد المرشدين الزراعيين، وندرة توافر نشرات إرشادية خاصه بتقنيات تحسين وصيانة الأراضي الزراعية بين الزراع 90%.

الكلمات الرئيسية