معرفة الزراع بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل الفاقد من محصول الخرشوف بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية- مركز البحوث الزراعية - مصر

المستخلص

المستخلص
إستهدف هذا البحث بصفة أساسية دراسة معرفة الزراع بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل الفاقد من  محصول الخرشوف بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة, وقد إستلزم ذلك تحقيق الأهداف الفرعية التالية:1- تحديد مستوى معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل الفاقد من محصول الخرشوف. 2- تحديد العلاقة الارتباطية بين درجات معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل الفاقد من محصول الخرشوف وبين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة. 3- التعرف على المعوقات التي تحد من تقليل فاقد محصول الخرشوف من وجهة نظر الزراع المبحوثين. 4- التعرف على مقترحات الزراع المبحوثين للتغلب على المعوقات التي تحد من تقليل فاقد محصول الخرشوف.
وتم جمع البيانات بإستخدام الإستبيان بالمقابلة الشخصية من عينة عشوائية منتظمة من زراع الخرشوف بلغ عددها 211 مبحوثاً, يمثلون حوالى 20% من إجمالى شاملة مقدارها 1055 مزارعاً, بقرى البردلة، وكوم البركة، وسيدي غازي، بمركز كفر  الدوار في محافظة البحيرة، وأستخدم في عرض ومناقشة وتحليل النتائج كل من النسب المئوية, والمدى, والجداول التكرارية, وحساب الدرجة المتوسطة، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون, وتم إستخدام برنامج (Spss) في عملية التحليل الإحصائى.
وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج البحثية أبرزها ما يلي:

أن 4,75% من إجمالى المبحوثين بلغت أعمارهم ما بين ( 39-69 سنة ), وأن 7,59% منهم أميون, وبلغت نسبة ذوى الخبرة المنخفضة بزراعة الخرشوف 2,59% منهم. وأن 8,57% منهم ذوى إتجاه إيجابى نحو العمل الإرشادى الزراعى, وأن 6,53% منهم مستوى تعرضهم منخفض لمصادر المعلومات المعنية بزراعة الخرشوف.
بلغت نسبة المبحوثين ذوى المستوى المعرفى المنخفض بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل الفاقد من محصول الخرشوف 2,24%, وذوى المستوى المعرفى المتوسط 0,45%, وذوى المستوى المعرفى المرتفع 8,30%.
توجد علاقة إرتباطية موجبة ومعنوية عند المستوى الإحتمالى 01,. بين درجات معرفة الزراع المبحوثين بالتوصيات الفنية الخاصة بتقليل فاقد محصول الخرشوف, وبين كل من متغيراتهم المستقلة المدروسة الآتية: عدد سنوات خبرة المبحوث بزراعة الخرشوف, ودرجة العضوية بالمنظمات الرسمية بالقرية, ودرجة التعرض لمصادر المعلومات المعنية بزراعة الخرشوف. بينما كانت تلك العلاقة الإرتباطية موجبة ومعنوية عند المستوى الإحتمالى 05,. مع كل من درجة تعليم المبحوث, ودرجة الإنفتاح الإعلامى. في حين كانت تلك العلاقة سالبة ومعنوية عند المستوى الإحتمالى 05,0 مع متغير المساحة المزروعة بمحصول الخرشوف, ولم يتضح وجود علاقة إرتباطية معنوية بين المتغير التابع وكل من المتغيرات المستقلة الآتية : سن المبحوث, والحيازة الأرضية الزراعية, ودرجة المشاركة الإجتماعية غير الرسمية, ودرجة الإتجاه نحو العمل الإرشادى الزراعى, ومتوسط إنتاجية الفدان من محصل الخرشوف.
أهم المعوقات التي تحد من تقليل فاقد محصول الخرشوف لدى الزراع المبحوثين هي: إرتفاع سعر الأسمدة اللازمة لتحسين كمية وجودة المحصول الناتج (4,83%), وعدم وجود نظام تعاونى أو منافذ محلية لتسويق المحصول وحماية المنتج (6,80%), وارتفاع سعر المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض التي تصيب الخرشوف (6,79%).
أهم مقترحات الزراع المبحوثين لمواجهة المعوقات التي تحد من تقليل فاقد محصول الخرشوف لديهم, هي: توفير الأسمدة بسعر مناسب من قِبل الجمعية الزراعية (1,61%), وإنشاء إتحاد لمصدرى محصول الخرشوف في المنطقة (9,56%), وتوفير مراكز لتسويق محصول الخرشوف في المنطقة(1,52%).

الكلمات الرئيسية