الممارسات الصديقة للبيئة بين الريفيين بقرية مشتهر بمحافظة القليوبية

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

مدرس بقسم الإجتماع الريفي والإرشاد الزراعي- كلية الزراعة جامعة القاهرة - مصر

المستخلص

المستخلص
تحددت أهداف البحث في التعرف على ممارسات المبحوثين في التعامل مع المخلفات المزرعية والمنزلية المتوفرة لديهم، واستكشاف أسباب عدم تطبيق الزراع للممارسات الصحيحة بيئيا في التعامل مع المخلفات المزرعية والمنزلية المتوفرة لديهم، والتعرف على آراء الزراع في مدى توافر التسهيلات اللازمة لإعادة تدوير المخلفات وتحديد المتطلبات التي يحتاجها المزارع للحفاظ على البيئة.وقد تم إجراء هذا البحث على عينة بلغت (234) مبحوثا بقرية مشتهر التابعة لمركزطوخ بمحافظة القليوبية، وجمعت البيانات ميدانيا من خلال المقابلة الشخصية بإستخدام إستمارة إستبيان أعدت خصيصا لتحقيق أهداف الدراسة. وتم اختبارها مبدئيا. وذلكخلال  شهر مايو  2017. وكانت أهم نتائج البحث كما يلي:

أن أهم أساليب وممارسات المبحوثين في التخلص من المخلفات المزرعية في استخدامها كعلف للحيوانات بنسبة (71%)، وعن طريق الحرق بنسبة(49%) ، واستخدام روث الحيوانات كسماد للتربة بنسبة(39.3%)، والتخلص من المخلفات المنزلية (بقايا الخضروات) في مكان تجميع القمامة بالقرية بنسبة (73.7%).
وفيما يتعلق بأسباب عدم تطبيق الزراع للممارسات الصحيحة في التخلص من المخلفات المزرعية والمنزلية كانت أهم الأسباب المعرفية والإتصالية هي عدم فهم المزارع للمعلومات المقدمة له والمتعلقة بكيفية الإستفادة من المخلفات، وعدم مناسبة طريقة تقديم المعلومات للمزارع ذلك بنسبة ( 59.4%) لكلا منهما، وأن أهم الأسباب المادية هي إرتفاع تكاليف المواد اللازمة لتحويل المخلفات إلى أعلاف بنسبة (41.9%)، وأهم الأسباب التطبيقية هي صعوبة تطبيق الفكرة على نطاق ضيق بنسبة (43.1%)، وأهم الأسباب البيئية هي إستخدام صناديق القمامة الموجودة بالشوارع في أغراض منزلية بنسبة( 56.8%)، وكانت أهم الأسباب المتعلقة بالإرشاد الزراعي هي: عدم التنسيق والتكامل بين الإرشاد الزراعي والمنظمات الريفية والحكومية والأهلية بنسبة (39.7%)، وعدم تكليف المرشدين الزراعيين بالتوعية البيئية بنسبة (39.3%).
وفيما يتعلق برأي الزراع في مدى توافر التسهيلات اللازمة لإعادة تدوير المخلفات أِشار (87.2%) الى وجود مرشد لتدريبهم على تدوير المخلفات، وتوافر الماكينات والآلات اللازمة لعملية تدوير المخلفات، وكذلك توافر المواد اللازمة لتحويل المخلفات إلى أعلاف وذلك بنسبة (84.6%) لكلا منهما.
وتركزت أهم المتطلبات التي يحتاجها الزراع المبحوثين من وجهة نظرهم للحفاظ على البيئة من التلوث في وجود دعم حكومي لتوفير معدات وآلات تدوير المخلفات بنسبة (49.1%) ، وزيادة أعداد المرشدين الزراعيين المؤهلين في مجال البيئة لتوعية الزراع للحفاظ على البيئة بنسبة (41.8%)، وعمل برامج توعية وتدريب مكثفة للزراع في مجال البيئة بنسبة (41.8%).

الكلمات الرئيسية