تمكين النساء الريفيات من خلال الخدمات التعليمية الإرشادية الزراعية المقدمة من مراكز التنمية الريفية بليبيا

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

1 قسم المجتمع الريفي و الإرشاد الزراعي – كلية الزراعة - جامعة القاهرة - مصر

2 قسم المجتمع الريفي و الإرشاد الزراعي – كلية الزراعة - جامعة القاهرة - مص

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث التعرف على إجمالي درجة تمكين المبحوثات من خلال الخدمات التعليمية الإرشادية التى تقدمها مراكز التنمية الريفية فى ليبيا دعماً لتنفيذ المشروعات الصغيرة المولدة للدخل. وتم قياس إجمالي درجة تمكين النساء الريفيات بجمع درجات ثلاثة مؤشرات لتقديم الخدمات: (أ) تكرار تقديم الخدمات، (ب) درجة إستفادة المبحوثات من الخدمات، (ج) درجة رضاهن عنها. كذلك استهدف تحديد العلاقة بين إجمالي درجة تمكين المبحوثات وتكرار تقديم الخدمات، ودرجة إستفادتهن من الخدمات، ودرجة الرضا عن تلك الخدمات، وبين المتغيرات المستقلة المدروسة. و تم جمع البيانات بإستخدام الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع عينة من النساء الريفيات خريجات مراكز التنمية الريفية وبلغ حجم العينة 203 مبحوثة من إجمالي النساء الخريجات. واستخدمت التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، ومعامل ارتباط بيرسون، لعرض وتحليل البيانات.
وقد أوضحت النتائج أن أكثر من نصف المبحوثات (نحو 56%) من المبحوثات درجة تمكينهن من خلال الخدمات التعليمية الإرشادية  متوسطة، ومرتفعة، ومرتفعة جدا.
اتضح وجود علاقات إرتباطية  معنوية بين إجمالى درجة تمكين النساء الريفيات و تكرار تقديم الخدمات ودرجة الإستفادة من الخدمات ودرجة الرضا عن الخدمات ومعظم المتغيرات المستقلة المدروسة على  مستوى معنوية 0.01، وعلى  مستوى معنوية  0.05 بين درجة رضا المبحوثات عن الخدمات وكلا من: استخدام تكنولوجيا المعلومات والتواصل مع المرشدين, والمشاركة فى تنفيذ المشروع.

الكلمات الرئيسية