دور الإرشاد غير الحكومي في نشر ممارسات زراعة الخضر والفاكهة بمحافظة الأقصر

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفى، كلية الزراعة، جامعة الأزهر بأسيوط - مصر

المستخلص

المستخلص
استهدف هذا البحث بصفة عامة التعرف على درجة قيام المرشدين غير الحكوميين بدورهم فى نشر ممارسات زراعة الخضر والفاكهة من وجهة نظر الزراع المبحوثين، ودرجة قيام المرشدين غير الحكوميين بدورهم فى نشر ممارسات زراعة الخضر والفاكهة من وجهة نظر المرشدين غير الحكوميين المبحوثين بمحافظة الأقصر.
وأجرى هذا البحث بمحافظة الأقصر لكونها إحدى محافظات مصر العليا الرئيسية والمهمة فى زراعة الخضر والفاكهة، وقد تم اختيار مركز إسنا؛ كونه أكبر مركز إداري من مراكز المحافظة اذ يمثل40% من مساحة محافظة الأقصر, وبنفس المعيار تم اختيار أكبر ثلاث قرى وهم:( الكيمان، وطفنيس، وأصفون) من حيث المساحة فى زراعة الخضر والفاكهة بالنسبة لعينة الزراع بينما تم اختيار عينة المرشدين على مستوى المركز نظراً لقلة عددهم، ويبلغ عدد زراع الخضر والفاكهة بالقرى المختارة 130 مزارعاً، تم اختيار عينة بلغ قوامها 97 مبحوثاً تم استكمال العينة الى100 مبحوث لسهولة الحسابات, وتم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من إجمالى الزراع وتم استبيان100مرشد غير حكومى والذين يعملون فى مشاتل الخضر والفاكهة ومحلات بيع مستلزمات الانتاج الزراعى على مستوى المركز من إجمالي عددهم وهو حوالى200 فى مجال زراعة الخضر والفاكهة بنسبة 50%، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة وذلك نظراً لقلة عددهم، وجُمعت البيانات الميدانية خلال شهري أبريل، ومايو2021م بالمقابلة الشخصية مع المبحوثين.
وجاءت أهم نتائج البحث على النحو التالي:

أظهرت النتائج أن ما يزيد عن ربع الزراع المبحوثين (27%) ذكروا بقيام المرشدين غير الحكوميين بتعريفهم بالأصناف المناسبة والمتوفرة من شتلات الخضر والفاكهة بصفة دائمة.
كما أظهرت النتائج أن ما يزيد عن ثلثى المرشدين غير الحكوميين المبحوثين (69%) ذكروا بقيامهم بتعريف الزراع المبحوثين بالأصناف المناسبة والمتوفرة من شتلات الخضر والفاكهة بصفة دائمة.
تبين من النتائج أن حوالى ثلثى الزراع المبحوثين (66%) ذكروا بقيام المرشدين غير الحكوميين بتعريفهم بميعاد الزراعة للصنف المختار بصفة أحياناً.
كما تبين من النتائج أن ما يقرب من نصف المرشدين غير الحكوميين المبحوثين(47%) ذكروا بقيامهم بتعريفهم بميعاد رش المبيدات وكيفية مقاومة الآفات والحشائش الضارة، وتعليم الزراع ببرنامج التسميد المناسب للصنف المختار بصفة أحياناً.
اتضح من النتائج أن ما يقرب من ثلثى الزراع المبحوثين (64%) ذكروا بقيام المرشدين غير الحكوميين بإخبارهم بالميعاد المناسب لجمع المحصول بصفة نادراً.
كما اتضح من النتائج أن ما يزيد عن نصف المرشدين غير الحكوميين المبحوثين(58%) ذكروا بقيامهم بإخبار الزراع بالميعاد المناسب لجمع المحصول بصفة نادراً.

الكلمات الرئيسية