ترشيد الزراع بالممارسات الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلفون

مركز البحوث الزراعية - جمهورية مصر العربية

المستخلص

المستخلص
     استهدف هذا البحث التعرف علي وعي الزراع المبحوثين بالأسباب المؤدية لحدوث ظاهرة تملح الأراضي الزراعية، والتعرف علي إلمامهم بالآثار السلبية لظاهرة التملح الأرضي، والتعرف على المستوي المعرفى والتنفيذي للزراع المبحوثين فيما يتعلق بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي، وكذلك التعرف علي درجة اتجاههم نحو الممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي, والتعرف علي رأيهم في الأنشطة التى يقوم به الإرشاد الزراعي للحد من ملوحة الأراضي, وتحديد العلاقة الارتباطية بين درجة المعرفة ودرجة التنفيذ للزراع المبحوثين بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي وبين المتغيرات المستقلة المدروسة، وتحديد نسبة إسهام المتغيرات ذات الارتباط المعنوي في تفسير التباين الكلى. وقد تم إجراء هذه البحث بمركزي الخارجة والداخلة بمحافظة الوادي الجديد وتم اختيار عينة عشوائية منتظمة من عدد الزراع الحائزين للأراضي الزراعية بالقري المختارة البالغ قوامها 303 مبحوثا من إجمالي شاملة البحث. وقد تم جمع البيانات الميدانية بالمقابلة الشخصية بواسطة استمارة استبيان، واستخدم عدة أساليب إحصائية في تحليل البيانات بداية من العرض الجدولي بالتكرار، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والدرجة المتوسطة، ومعامل الارتباط البسيط، ومعامل الارتباط الرتب لسبيرمان، والنموذج التحليل الارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد Step-wise، وذلك باستخدام الحاسب الآلي لبرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية.
  وجاءت أهم النتائج على النحو التتالي:

أن أعلي أسباب مؤدية لحدوث ظاهرة تملح الأراضي الزراعية من وجهة نظر المبحوثين هي ارتفاع مستوى ملوحة المياه الجوفيـــة بمتوسط قدره 2.97 بنسبة 99٪، وجود الأملاح بشكل طبيعي في التربة بمتوسط قدره 2.95 درجة وبنسبة 98.3٪.
أن أكثر الآثار السلبية لظاهرة تمليح الأراضي الزراعية من وجهة نظر المبحوثين هي بيع الأرض الزراعية وشراء أخرى بمنطقة خصبة بمتوسط قدره 9 درجة بنسبة 96.7٪، يليها أصبحت كثير من الأراضي غير صالحة للزراعة بمتوسط 2.79 درجة بنسبة 93٪.  
أن 5٪ من المبحوثين ذو مستوي معرفة متوسط، و30.7٪ ذو مستوي معرفة مرتفع بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية.
أن 47.2٪ من المبحوثين ذو مستوي تنفيذ متوسط، و36% ذو مستوي تنفيذ مرتفع، بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية.
أن درجة معرفة الزراع المبحوثين بالممارسات الموصى بها للحد من ملوحة الاراضى الزراعية وفقا للمتوسط الحسابي هى: ممارسات خاصة بالصرف والري بمتوسط حسابي قدرة 222.3 درجة، أما فيما بالممارسات الخاصة بالتسميد بمتوسط حسابي قدره 171.1 درجة، وأخيرا جاءت الممارسات الخاصة بالعمليات الزراعية بمتوسط حسابي قدره 152.5 درجة علي الترتيب.
أن درجة تنفيذ الزراع المبحوثين بالممارسات الموصى بها للحد من ملوحة الاراضى الزراعية وفقا للمتوسط الحسابي هى: ممارسات خاصة بالصرف والري بمتوسط حسابي قدره 163.1 درجة، أما فيما بالممارسات الخاصة بالتسميد بمتوسط حسابي قدره 140.6 درجة، وأخيرا جاءت الممارسات الخاصة بالعمليات الزراعية بمتوسط حسابي قدره 125.4 درجة علي الترتيب.
أن 51.8٪ من المبحوثين لديهم الاتجاه المحايد نحو الممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية للحد من ملوحة الأراضي الزراعية.
أن أهم الأنشطة التي يقوم بها الإرشاد الزراعي للحد من ملوحة الأراضي هي: تسهيل حصول المزارعين على مستلزمات الإنتاج من الجمعيات الزراعية بمتوسط قدره 3.2 درجة وبنسبة 80٪، وتقديم الاستشارات للمزارعين فى مجال الحد من ملوحة الأراضي الزراعية بمتوسط قدره 3 درجة وبنسبة 75٪.
وجود علاقة إرتباطية ومعنوية بين درجة معرفة الزراع المبحوثين بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية: وبين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة التالية: عدد سنوات التعليم، حجم الحيازة الزراعية, ودرجة المشاركة في المنظمات, ودرجة الاستفادة من مصادر المعلومات, نوع الحيازة الزراعية ، نوع المحاصيل المنزرعة وهي معنوية عند مستوي 0.01 . في حين كانت هناك علاقة معنوية عند مستوي 0.05 للمتغير المستقل درجة المشاركة البيئية الصحراوية.
أن نسبة " ف " المحسوبة بلغت 51.409 وهي معنوية علي المستوي الاحتمالي 0.01 . كما بلغت قيمة معامل التحديد المعدل 0.464, ويعني ذلك أن هناك خمس متغيرات مستقلة تفسر 46.4٪ من التباين الكلي في درجة معرفة الزراع للممارسات الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية.
وجود علاقة إرتباطية ومعنوية بين درجة تنفيذ الزراع المبحوثين بالممارسات الفنية الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية: وبين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة التالية: عدد سنوات التعليم، حجم الحيازة الزراعية, وحجم الحيازة الحيوانية، ودرجة المشاركة في المنظمات, ودرجة الاستفادة من مصادر المعلومات, والحالة الاجتماعية، نوع الحيازة الزراعية ، وهي معنوية عند مستوي 0.01 .
أن نسبة " ف " المحسوبة بلغت 48.229 وهي معنوية علي المستوي الاحتمالي 0.01 . كما بلغت قيمة معامل التحديد المعدل 0.448, ويعني ذلك أن هناك خمس متغيرات مستقلة تفسر 44.8٪ من التباين الكلي في درجة تنفيذ الزراع للممارسات الموصي بها للحد من ملوحة الأراضي الزراعية.
أن أكثر المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين من الحد من ملوحة الأراضي الزراعية  بالمنطقة فى عدم وجود صرف زراعي في معظم الأراضي الزراعية بمتوسطة 2.9 درجة بنسبة 96.7٪.
أن أكثر مقترحات المبحوثين للحد من ملوحة الأراضي الزراعية هي: إنشاء شبكات صرف في جميع الحقول بنسبة 93٪.

الكلمات الرئيسية