مشاركة الزراع في مراحل نقل التكنولوجيا الزراعية الخاصة بمحصول الذرة الشامية بإحدى قري محافظة دمياط

نوع المستند : بحوث علمية

المؤلف

معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية - مركز البحوث الزراعية - مصر

المستخلص

المستخلص
استهدف البحث الحالي بصفة رئيسية التعرف على درجة مشاركة المبحوثين في مراحل نقل التكنولوجيا الزراعية الخاصة بمحصول الذرة الشامية بإحدى قري محافظة دمياط حيث تم إجراء هذا البحث بقرية شرباصي التابعة لمحافظة دمياط نظرا لأنها تعتبر من أكثر القري التي تقوم بزراعة محصول الذرة الشامية، وقد تم جمع بيانات هذه الدراسة باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة البحث من زراع الذرة بالقرية المختارة حيث تم اعتبار هؤلاء المزارعين شاملة البحث، وبلغ عددهم1352 ولتحديد حجم العينة تم استخدم معادلة كريجسي ومورجان ، وبناء على ذلك بلغ حجم العينة 203 مبحوثا بما يمثل15% من شاملة البحث وتلي ذلك اختيار المبحوثين من القرية المختارة بطريقة عشوائية منتظمة من واقع كشوف حصر زراع محصول الذرة من قرية شرباصي خلال الفترة من اول مارس حتى نهاية ابريل 2018م. وتم استخدام التكرارات والنسب المئوية، الوزن النسبى، والانحراف المعياري، ومعامل كرونباخ للثبات، ومعامل ارتباط بيرسون كأدوات للتحليل الاحصائي وعرض نتائج الدراسة.
وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فيما يلي:

أن درجة مشاركة المبحوثين بالأنشطة الإرشادية الخاصة بمراحل نقل التكنولوجيا الزراعية بمحصول الذرة الشامية ومستوي الاستفادة منها كانت متوسطة بنسبة بلغت (55% ،57.5%).
أن درجة التفاعل بين الزراع المبحوثين والمرشدين الزراعيين والباحثين الخاصة بمراحل نقل التكنولوجيا الزراعية بمحصول الذرة الشامية جاءت بمتوسط عام (51.4%، %3).
أن الخدمات التي يقدمها كل من المرشدين الزراعيين والباحثين الي الزراع المبحوثين افراد عينة البحث في مراحل نقل التكنولوجيا الزراعية الخاصة بمحصول الذرة الشامية جاءت بمتوسط عام (3%، 74.9%).
أن غالبية أفراد عينة البحث جاءت درجة مشاركتهم في مراحل نقل التكنولوجيا الزراعية الخاصة بمحصول الذرة الشامية ضعيفة فيما عد مرحلة التعرف على التكنولوجيا المطلوبة جاءت متوسطة بنسبة (59.3%).
وجود علاقة إرتباطية عند مستوي معنوية (0.01) بين الأنشطة الارشادية ومراحل نقل التكنولوجيا الزراعية، وعند مستوي معنوية (0.05) بين حضور الندوات الارشادية والتغذية المرتدة، وحضور أيام الايضاح العملي واستخدام التكنولوجيا.

الكلمات الرئيسية